الاخبار

وزير الري : لا نحتمل المضي في مفاوضات بلا نهاية حول سد النهضة

170views

قال وزير الري د. ياسر عباس إن السودان لا يحتمل ولا يتحمل المضي في مفاوضات لا نهاية لها ولا تنتهي بنتائج وحلول ذات قيمة بشان قضية سد النهضة الاثيوبي.

واكد الوزير التزام السودان بمواصلة التفاوض حول سد النهضة الاثيوبي تحت رعاية الإتحاد الإفريقي في أي وقت حال تعديل المنهجية بإعطاء دور أكبر للخبراء.

جاء ذلك في رسالة بعث بها وزير الري والموارد المائية امس، لوزيرة التعاون لجنوب إفريقيا، رئيسة الدورة الحالية للإتحاد الإفريقي.
واشاد عباس بالتغير في منهجية التفاوض التي طالب بها السودان عبر إعطاء دور لخبراء الإتحاد الإفريقي والتي تجلت في المذكرة التفاهمية التي أعدت من قبلهم، مما حدا بالسودان للمشاركة في اجتماع 3 يناير 2021، على مستوى وزراء الخارجية والري للدول الثلاث ، معتبراً هذه المذكرة أرضية يمكن بدء التفاوض حولها.

وأشارت رسالة الوزير السوداني إلى أن المجتمعين اتفقوا على عقد اجتماعات ثنائية اختيارية بين الخبراء وكل من الدول الثلاث على حدة لمناقشة وتحديد نقاط الاختلاف تحضيراً لمسودة ثانية للاتفاق.

واكد الوزير في رسالته أن السودان فوجئ بدلاً عن ذلك بدعوة لاستئناف التفاوض الثلاثي وأن السودان اعتبر تلك الدعوة تراجعاً عما تم الاتفاق عليه وإنها خطوة تعتبر ليست اهداراً للوقت فحسب بل أحد أسباب توسع شقة الخلاف بين الأطراف.

السوداني

Leave a Response