الاخبار

مسؤول إثيوبي يتهم السودان باحتلال مساحات واسعة من بلاده

193views

اتهم مسؤول محلي باقليم الأمهرة الإثيوبي، السودان باقتحام مساحات شاسعة من الأراضي وسرقة وتدمير ممتلكات تزيد قيمتها على 25 مليون دولار.

وأصدر ديسالين تاسيو ، مدير منطقة غرب جوندر بولاية أمهرة الإقليمية ، بيانًا، بشأن النزاع الحدودي المستمر بين إثيوبيا والسودان. واتهم ديسيلين القوات السودانية باحتلال مساحات شاسعة من الأراضي ونهب وقتل المدنيين.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتهم فيها مسؤول حكومي كبير السودان بشكل مباشر بعد أن اتهم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين الأسبوع الماضي السودان “بتعريض الاتفاقات التي توصلت إليها إثيوبيا والسودان للخطر للحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة الشمالية”. وطالب السودان بوقف التطورات الحالية في المناطق الحدودية على الفور.

وقال ديسالين: “لقد عُهد بالحدود إلى إخواننا السودانيين عندما تم حشد القوات الخاصة إلى تيغراي من أجل عملية إنفاذ القانون” ، مضيفًا بدلاً من ذلك أنهم الآن ينشرون الفوضى في المنطقة مدفوعة بالشعور بالتوسع”. وأوضح في البيان أن آلات الزراعة التي خزنها المزارعون لسنوات تم حرقها وسرقة المحاصيل والماشية ، وأشار إلى أن المواطنين يواجهون الاضطهاد والسجن بسبب هوياتهم.

وأشار إلى تهجير حوالي 1750 شخصًا من “سلام بير كيبيلي” وأضاف “تم التسامح مع كل ذلك احتراماً لشعب وحكومة السودان الشقيقين ، ومن رغبتنا في التعايش والسلام ، ومن فهم فائدة جهود الحكومة الإثيوبية في الحل السلمي”.

باج نيوز

Leave a Response