الاخبار

الفشقة..دعوة جديدة لإخلاء الأراضي السودانية من أيّ احتلالٍ أجنبي

106views

ليس من صلاحيات الحكومة السودانية أن تدخل في إتفاقيات للسماح للمزارعين السودانيين بالزراعة داخل الأراضي السودانية – كما ورد في تصريح الناطق الرسمي – بحسب البيان الذي أطّلع عليه”باج نيوز”.

أعلنت لجنة أراضي الفشقة بتجمّع الأجسام المطلبية عن رفضها القاطع للتفاوض حول الأراضي، مجدّدًة الدعوة لإخلاء الأراضي السودانية من أيّ احتلالٍ أجنبي.

ودعت لجنة أراضي الفشقة بتجمع الأجسام المطلبية السلطات السودانية بعدم تمرير الانتهاكات التي جرت من قبل الجانب الإثيوبي، مطالبةً اتّخاذ موقفٍ واضحٍ يستند على سيادة الأراضي السودانية.

وأشارت اللجنة إلى أنّ هناك فرقًا بين ترسيم الحدود واستعادة الأراضي المحتلة.

وأضافت” إنّ كانت حكومة السودان تفاوض الجانب الإثيوبي على مسألة ترسيم الحدود بإعتبار أنّ الموضوع هو “نزاع حدودي ” ففي تقديرنا هذا التوصيف مخلّ ومغاير لواقع الحال”.

وتابعت” الحال هو إحتلال وتعدٍ بقوّة السلاح صحبته إنتهاكاتٍ ظلّت متواصلة منذ ربع قرن وجزء من تلك الانتهاكات تمّ خلال فترة الحكومة الانتقالية الحالية”.

وطالبت اللجنة الجانب الإثيوبي بعدم خلط الأوراق وإستخدام التوصيف المضلل بغرض كسب الوقت إلى حين ترتيبٍ يخصّه أو لأيّ سببٍ آخر.

وأوضحت أنّ قرار فتح معابر القلابات لاستقبال العمّال الزراعيين الموسميين في التوقيت الحال ليس سليمًا.

وأبانت أنّ الركون إلى الحلّ السلمي سيظلّ خيارًا جيّدًا حال تبّنته جميع الأطراف، مؤكّدةً أنّ كلّ الخيارات ستكون معتمدة إلى حين استعادة كامل الأراضي السودانية.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية عن اتّفاق بين أديس والخرطوم على حلٍ نهائي وسلمي للقضايا الحدودية بين البلدين.

وتستولي عصابات إثيوبية على أراضي سودانيين في منطقة الفشقة بعد طدهم ، في وقتٍ توجه الاتّهامات للجيش الإثيوبي بدعمها.

باج نيوز

Leave a Response