الاخبار

بعد تشريع الكونغرس..السودان يعلن التزامه بالظهور أمام المحاكم الأمريكية للدفاع عن قضايا ضده

37views

تبلغ جملة المساعدات المباشرة وغير المباشرة المجازة مع هذا التشريع لصالح السودان 1.1 مليار دولار، وهي مساعدات منفصلة عن مبلغ المليار دولار الذي التزمت الولايات المتحدة بدفعه للبنك الدولي لسداد متأخرات السودان المستحقة للبنك بحسب البيان.

أعلنت وزارة العدل في السودان إنّ بلادها ملتزمة بالظهورأمام المحاكم الأمريكية والدفاع عن القضايا القائمة حاليًا لإثبات عدم علاقة السودان بأحداث 11 سبتمبر وبراءته من هذه الاتهامات غير المؤسسة.

والأثنين، أجاز الكونغرس الأمريكي قانون الاعتمادات المالية للمؤسسات الفدرالية الأمريكية، التشريع الخاص باعتماد اتفاقية التسويات التي تم التوصل إليها بين حكومة السودان وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية واسترداد الحصانة السيادية للسودان بخصوص أيّ محاكماتٍ مستقبليةٍ.

وأشارت وزارة العدل في بيانٍ صادرٍ، أطّلع عليه”باج نيوز” إلى أنّ النسخة الأوّلية التي تمّ تقديمها إلى الكونغرس الأمريكي كانت تقضي بشطب جميع القضايا المرفوعة ضد السودان تحت قانون الإرهاب وتحويل القضايا المرفوعة على السودان في أحداث 11 سبتمبر 2001 لتكون بموجب “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب،” المعروف اختصاراً بـ “جاستا”.

وأضافت” الأمر اصطدم بمعارضة قوية من قبل إثنين من أعضاء مجلس الشيوخ مدفوعين باعتراضات محاميي أسر ضحايا 11 سبتمبر، الذين رفضوا تحويل قضاياهم المرفوعة سلفاً ضد السودان إلى قانون جاستا”.

وأردفت” بسبب ذلك قضي التشريع الذي تمت إجازته الآن باستمرار هذه القضايا وفق قانون الإرهاب، وليس قانون جاستا، كما طلب السودان”.

وأوضحت وزارة العدل أنّ التشريع الذي تمت إجازته حمايةً شاملة للسودان ضد أية قضايا مستقبلية يمكن أن ترفع ضده بموجب قانون الإرهاب.

وتابعت” الوضع القانوني للسودان أنّه سيصبح دولة مكتملة الحصانة السيادية أمام أيّة محاولات مستقبلية للتقاضي ضده استناداً إلى وضعه السابق كدولة كانت مدرجة في قائمة الدول الراعية للإرهاب. كما يتيح التشريعُ المجاز للسودان إبطال كل الأحكام التي حكمت بها المحاكم مسبقاً في قضية السفارتين والقاضية بتغريم السودان 10.2 مليار دولار وشطب كل القضايا الأخرى المرفوعة ضده حالياً، عدا الخاصة بأحداث 11 سبتمبر 2001، والتي يمكن مقاضاة أية دولة بشأنها وفقاً لقانون جاستا”.

باج نيوز

Leave a Response