الاخبار

سفير السودان في نيويورك يشارك نظيره الإسرائيلي الاحتفال بعيد (حانوكا)

37views

قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، إن سفراء السودان والإمارات والبحرين والمغرب لدى المنظمة الأممية، شاركوه الاحتفال بـ (عيد حانوكا) اليهودي.

جاء ذلك وفق رسالة وزعها السفير الإسرائيلي على الصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك (الجمعة)، في خطوة لم يعلنها سفراء تلك الدول العربية لحظة كتابة الخبر وفقاً لوكالة الأناضول.

وبحسب صحيفة حكايات والتي قامت بزيارة لصفحة السفير الإسرائيلي في توتير واطلعت على تغريدته عن المناسبة، ولم تجد ذكراً له لسفير السودان، واقتصر شكره على سفراء المغرب والإمارات والبحرين.

ووفق الرسالة التي أشارت إليها الأناضول، فإن الحاخام (يهودا سارنا) من المجلس اليهودي في دولة الإمارات، أدار الاحتفال الذي تضمن مشاركة سفراء واشنطن والخرطوم وأبوظبي والمنامة والرباط.

وذكرت الرسالة، “أن السفير المغربي عمر هلال، أضاء الشمعة الأخيرة لحانوكا بشكل مشترك مع نظيره الإسرائيلي، مع طقوس تلاوة البركات اليهودية”.

وقالت سفيرة الإمارات لانا نسيبة: “رأينا دولا أخرى تحذو حذو الإمارات (في التطبيع) ولا يسعنا إلا أن نأمل أن تفتح هذه الاتفاقيات حقبة جديدة من الرؤية المشتركة للسلام والازدهار لمنطقتنا. حانوكا هو تذكير بالمعجزات”.

وأشار سفير مملكة البحرين جمال الرويعي، إلى أن “اتفاق السلام بين بلدينا يمنحنا فرصة لتعزيز الاستقرار والازدهار والسلام في منطقتنا”.

وقالت السفيرة الأمريكية كيلي كرافت: “اليوم نشهد تحولًا في بلاد الإيمان الإبراهيمي من الأرض المقدسة في بلاد الشام إلى شبه الجزيرة العربية وإفريقيا”.

ويحتفل الشعب اليهودي بعيد الأنوار، أو حانوكا (وتعني بالعبرية تدشين) في الخامس والعشرين من شهر كيسليف (حسب التقويم العبري)، إحياءً لذكرى تدشين الهيكل ​الثاني في أورشليم القدس سنة 164 قبل الميلاد، وإعادة حرية العبادة للشعب اليهودي بعد نجاح الثورة الشعبية التي قادها يهودا المكابي، ويرمز عيد حانوكا إلى كفاح الشعب اليهودي من أجل حريته.

وفي تغريدة السفير الإسرائيلي عشية اتفاق التطبيع الذي تم الإعلان عنه بين الخرطوم وتل أبيب. قال فيها: “إنها حقبة تاريخية حقاً! لقد تحدثت مع السفير السوداني عمر صديق، وهنأته على الاتفاقية المرتقبة واتفقنا على الاجتماع في الأيام المقبلة لمناقشة تعاون الأمم المتحدة في قضايا مثل الزراعة والتكنولوجيا وغيرها.

(كوش نيوز)

Leave a Response