الاخبار

أحمد يوسف التاي : هل هؤلاء دولة عميقة؟

6views

(1)
في نهاية الأسبوع المنصرم طالعتُ خبراً جاء فيه أن المراجع العام لجمهورية السودان الطاهر عبد القيوم التقى برئاسة الديوان وفداً أمريكياً يتقدمه رئيس المستشارية السياسية والاقتصادية بالسفارة الأمريكية بالخرطوم روبرتنيوسوم بحضور نائبي المراجع العام ، ونائب مراجع الهيئات، ونائب المراجعة المختصة ، وقدم المراجع العام تنويراً للوفد الأمريكي حول أعمال الديوان واختصاصه ودوره وكيفية أداء مهامه والشفافية المتبعة في الأداء..!!!انتهى الخبر السعيد..
(2)
لكن قبل يومين حملت ذات الأخبار امتعاض النائب العام من ديوان المراجعة القومي وبعض المؤسسات الحكومية من عدم تعاونها مع النيابة العامة ..!!! فقد جاء في خبر «السوداني» : ( كشف النائبُ العام، مولانا تاج السر الحبر عن معوِّقات عديدة تُواجهها النيابة العامة، وقال الحبر في حوارٍ مع (السوداني)، هناك عدم استجابة من الأجهزة المساعدة، كالمراجع العام والوزارات، وتأخيرُ تقديمِ التقارير المطلوبة والمعلومات والبيانات، مما ينعكسُ سلباً في أغراض التحريات.
(3)
صحيح قد لا يعرف الناس الظروف والملابسات التي حملت طاقم السفارة الأمريكية لزيارته (التفقدية) لمرفق حكومي سوداني للوقوف على أداء ديوان المراجعة القومي في السودان والاطلاع على دوره وكيف أنه يعمل بشفافية أم لا … لكن قطعاً فإن الرسالة التي وصلت الرأي العام من خلال هذا الخبر في وقت يتمنع فيه الديوان عن التعاون مع النائب العام بشأن قضايا تخص تحقيق العدالة في السودان، فإن الرسالة تعكس أن صلاحيات وسلطات السفارة الأمريكية ونفوذها بالخرطوم أقوى وأكبر من سلطات ونفوذ النيابة العامة في البلاد، أو على الأقل هذا ما يستوحى من الخبرين أعلاه.
(4)
الأسئلة التي تجول بخاطر أي قارئ للخبر الأول ربما تكون من شاكلة : ما دخل السفارة الأمريكية بالخرطوم في عمل ديوان المراجع العام وما شأنها في ذلك، ولماذا تطلع على أداء الديوان وهل الديوان ملزم بتقديم تنوير لمسؤولي السفارة الأمريكية أم أن الأولى بالتنوير والاطلاع النائب العام ، وهل يتدخل أفراد بعثتنا في أمريكا في عمل المرافق الحكومية في أمريكا، وهل يسمحون لأنفسهم بذلك إذا لم يتطلب الأمر الاستعانة بـ(الخبرة الأمريكية) …وهل جاء الوفد الأمريكي للاستعانة بخبرات السودان في مجال المراجعة؟ إذا كان الأمر كذلك فلا بأس…
(5)
والسؤال الوحيد الذي يقفز إلى ذهن القارئ للخبر الثاني بالطبع هو : هل ديوان المراجع العام دولة عميقة؟ وإلا لماذا لا يستجيب لمطالب النائب العام لتحقيق العدالة وتسريع التحقيق مع المتورطين في قضايا فساد وتقديمهم للمحاكمة… اللهم هذا قسمي فيما املك.
نبضة أخيرة:
ضع نفسك دائماً في الموضع الذي تحب أن يراك فيه الله وثق أنه يراك في كل حين.

الانتباهة

Leave a Response