الاخبار

أسعار الوقود وقطع الغيار تدفع المواطنين للتخلص من سياراتهم

1.6kviews

كشفت جولة بأسواق السيارات بالخرطوم وبحري وأمدرمان عن ركود كبير في الشراء وزيادة كبيرة في نسبة المعروض للشراء. وقال عدد من العاملين بـ (كرين) بحري ودلالة الصحافة أن أسعار الدولار والقرار الأخير بتحرير أسعار الوقود أسهم في دفع كثير من المواطنين للتخلص من سياراتهم بعد ارتفاع أسعار الوقود والاسبيرات والزيوت.

وقال تاجر السيارات معز مبارك الطيب أن هنالك حركة لبعض موديلات السيارات الكورية بنسبة ٢٠٪ ومع توفر المعروض صار الزبائن يتخوفون من السيارات المستعملة لأنها قد تعاني من أعطال تكلفهم الكثير من المال، إلى جانب الصعود المتواصل للدولار وارتفاع كلفة اقتناء السيارات. وأوضح الطيب أن أكثر حركة بيع للعربات المنتجة كالبكاسي والدفارات. وكشف الطيب عن اسعار الموديلات المرغوبة بالسوق مثل الآكسنت، لافنتي، i10، كوريلا موديل ٢٠١٥ التي يمكن استخدامها في ترحيل المواطنين بأسعار معقولة. وبحسب التاجر فإن أسعارها تتراوح بين (٢،٢٠٠،٠٠٠) إلى (٢،٣٠٠،٠٠٠) جنيه، بينما وصل سعر العربة امجاد موديل ٢٠٠٢ إلى (٩٥٠،٠٠٠) جنيه، وأيضاً هنالك بعض أسعار الموديلات لمختلف السيارات، آكسنت مضلع موديل ٢٠١٥م سعرها (١،٩٠٠،٠٠٠) جنيه، ألنترا ٢٠١٥م (٣،٠٠٠،٠٠٠) جنيه، سنتافي موديل ٢٠٠٢، (١،٧٠٠،٠٠٠) جنيه، بوكس هايلوكس موديل ٢٠١٠ (7،000،000) جنيه.
واكد التاجر أن هنالك ندرة في نوعية بعض السيارات التي لا تأتي للسوق إلا بالطلبيات مثل نيسان باترول، برادو، لاندوكروزر. كما أن حركة البيع لموديلات السيارات الالمانية خاصة بعد زيادة الوقود.

وكان وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن أعلن زيادة أسعار الوقود المحلية. وقال خيري أن الجازولين سيباع مقابل 46 جنيها للتر، والبنزين بسعر 56 جنيها للتر، فيما كان سعر البيع السابق 23 و28 جنيها على الترتيب. وبلغ سعر لتر الجازولين التجاري 106جنيهات و120 جنيها للبنزين. وأكد الوزير أن الأسعار الجديدة للبنزين والجازولين ستخضع للمراجعة أسبوعياً بواسطة لجنة مشتركة تضم في عضويتها ممثلين للمستوردين والمالية وأن السعر الجديد يعتمد على السعر العالمي هبوطاً وصعوداً.

وفي وقت سابق أصدرت وزارة الصناعة والتجارة، قراراً باستثناء المغتربين والدبلوماسيين والمبعوثين والمعارين، من الحظر المفروض على استيراد السيارات. وقالت الوزارة في بيان إنه سيتم السماح للسودانيين العائدين إلى البلاد بشكل نهائي والدبلوماسيين والمبعوثين والمعارين الذين وصلوا السودان وفق تأشيرات الدخول في أو أقل من 31 يناير 2020، بإدخال سيارات. ونبهت إلى أن الفئات المستثناة يمكنها التقدم لإكمال إجراءات استيراد سيارات من الخارج لدى جهاز تنظيم شؤون المغتربين وهيئة الجمارك السودانية.
وكانت وزارة الصناعة، أصدرت قرارا في مارس الماضي بوقف استيراد السيارات لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد، معللة السبب بدخول كميات كبيرة من المركبات في الـ18 شهرا الماضية بلغت 200 ألف سيارة، وهو ما يعادل واردات 10 أعوام مضت. واعتبرت أن إغراق السوق بالسيارات شكل ضغطا على العملات الصعبة واستنزف المواد البترولية المدعومة من الحكومة وهدد الطرق والجسور.

الانتباهة

Leave a Response