الإقتصادية

خبراء ينتقدون تباطؤ البنك الزراعي في إجراءات التمويل

167views

وجه خبراء إقتصاديين إنتقادات للبنك الزراعي السوداني بسبب تباطؤ البنك في توفير التمويل اللازم للمزارعين حتى يستعدوا للموسم الزراعي الجديد.
وقال د. عماد جامع الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بالجامعات السودانية أن أي تقاعس في الإلتزام بتمويل المزارعين يلقى بظلال سالبة على نجاح الموسم، داعياً إلى ضرورة إعطاء أمر التمويل أهمية قصوى، باعتباره رأس الرمح في نجاح العملية الزراعية، مبيناً أن ضم وزير الزراعة لعضوية اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية، قرار صائب باعتبار ان الزراعة قاطرة التنمية الاقتصادية حيث يعول عليها السودانيون كثيرا في إخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية وتأمين الغذاء.
وقال جامع ان اللجنة قادرة على معالجة الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد وذلك من خلال إحاطتها بالمشكلات ومخاطبتها لجذور الأزمات.
من جانبه دعا د. نجم الدين عبدالله، الخبير الاقتصادي، البنك الزراعي للتخلص من البيروقراطية والعمل على تبسيط الإجراءات من أجل تدفق التمويل للمزارعين، حتى يضطلعوا بواجباتهم في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح والفول السوداني والذرة والسمسم والقطن. مؤكدا على ضرورة تنفيذ موجهات اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية التي دعت الي ضرورة الترتيب والإعداد الجيد للموسم الزراعي، من خلال تكوين لجنة فرعية معنية بتوفير مدخلات الإنتاج والتقنيات الزراعية الحديثة. واشار د. نجم الدين الي النجاحات التي حققتها اللجنة على صعيد توفير المحروقات والخبز وغاز الطبخ .

Leave a Response