الاخبار

”٦” سدود انهارت خلال سنة في العالم موثقة ومخاوفنا ازاء السد الأثيوبي حقيقية

76views

أوضح د. أحمد المفتي خبير الري مدير مركز الخرطوم لحقوق الإنسان أن العالم شهد إنهيار اكثر من 6 سدود ، خلال سنة واحدة وذلك في معرض التوضيح بشأن حديث بعض المهتمين باستبعاد فرضية واحتمال إنهيار سد النهضة الاثيوبي.

وأضاف المفتي عندما تحدثت عن انهيار بوابة واحدة ، من خزان يوغندي في المنشور السابق ، اتصل بي البعض ، موضحين أن انهيارات السدود حول العالم ، أكثر من ذلك بكثير، واردف المفتي في تعميم قائلاً لقد خصصت ذلك المنشور للسد اليوغندي ، لقرب مكانه من سد النهضة ، ولكن أعلم تماماً ، كثرة انهيارات السدود حول العالم ، خلال عام واحد ، وكلها موثقة ، بالصوت والصورة.

ومنها الستة سدود التالية: سد بولاية تكساس و ثلاثة سدود بالبرازيل، وسدان بروسيا ، باقليم كراسنويارسك ، و سيبيريا.

وقال المفتي نتمنى أن تقنع تلك المعلومات الحكومة ، بأن مطالبنا ، خاصة المتعلقة بأمان سد النهضة ، هي مطالب في غاية الأهمية ، لأنها تعتمد علي وقائع حقيقية، مشيراً إلى أهمية أن توضح تلك المعلومات ، للمواطن السوداني ، خاصة في الولايات المجاورة لسد النهضة ، ليعرف أن المخاطر حقيقية ، وأنه ينبغي التحسب لها ، علي النحو الذي نقترحه ، وأن يتحركوا لدعم موقفنا المناهض والمطالب بدراسة الأمان.

وبين المفتي أن خطر الانهيار يقع على الجميع ، وليس علينا وحدنا . يجدر ذكره ان إنهيار البوابة في السد اليوغندي نجم عنها غرق العديد من القرى في الشمال اليوغندي ويخشي عدد من الخبراء السودانيين من إنهيار كلي جزئي او كلي للسد الاثيوبي ومايترتب عليه من مخاطر على السودان والدول المجاورة.

(كوش نيوز)

ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response