الإقتصادية

الناير : يطالب الحكومة بالشفافية في المعالجات الاقتصادية

محمد الناير
50views

طالب الخبير الاقتصادي د. محمد الناير الحكومة بالوضوح والشفافية وقال ان الحكومة حتي الان لم تحقق اي نجاح لتجاوز الازمات الاقتصادية .
واشار الناير الي ان حكومة حمدوك ليست لديها رؤية استراتيجية لحل المشكلات الاقتصادية نسبة لاهتمامها ببعض القضايا الاخري ، بالاضافة الي ان الحكومة امضت اكثر من (6) اشهر وحتي الان لم تفلح فى معالجة قضايا الناس وانما اهتمت بالقضايا البيروقراطية والسياسية مما احدث تراجع كبير في مؤشرات الاقتصاد السوداني .
وانتقد الناير سياسات الحكومة الخاطئة في شتئ القضايا السياسية والاقتصادية وقال الناير انه ولاول مرة يباع الخبز باضعاف السعر الحقيقي الي ان وصل سعر (الرغيفة) سبعة جنيهات وبغير الاسعار المعلنة ويصبح ( الرغيف بسعر السوق الاسود )هذا يدل علي وجود وسطاء يبيعون بضعف السعر ثلاث مرات ، مقارنة بما حدث في الشهر الماضي تم رفع سعر (الرغيفة ) الى جنيهين وذلك بعد الاتفاق الذي تم بين اتحاد المخابز ووزارة الصناعة حيث تم الاتفاق الي زيادة وزن وسعر (الرغيفة)لتصبح بـ ( 2) جنيه للواحدة .
وتساءل الناير من هم المستفيدون من وراء استغلال الظروف الاقتصادية للمواطنين ، ويرى الناير انه من الضرورة استصحاب بعض الرؤى الاقتصادية لعبور الازمةالاقتصادية بالاضافة الي تضافر الجهود المشتركة بين الحكومة والمواطنين والتجار لان هناك تعتيم شبة كامل للحقائق .
وتوقع الناير ان يحدث تحسين في الخبز باعتبار ان الكمية التي تم شراءها من القمح المحلي قد ينقذ الموقف في ظل عدم وضعف عمليات استيراد القمح .
وقال الناير ان طوابير الخبز تشكل بؤرة حقيقية لانتشار فيروس كورونا ، ونبه الناير الي ان هناك تراجع كبير ونقص للامكانات الطبية بجانب ازدياد حالات الاصابة والاشتباه بفيروس كورونا كوفيد 19 والتي تظهر يوميا منوها الي اخذ الحيطة والحذر والابتعاد بقدر الامكان عن الزحام وخصوصا الازدحام الذي يحدث في صفوف الخبز .

ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response