الإقتصادية

اقتصادي : يحذر القطاع الخاص من استغلال الازمات الاقتصادية للتحقيق المكاسب الربحية

محمد الناير
249views
حذر الخبير الاقتصادي د.محمد الناير من ازمة اقتصاديه قادمة ذات الاثر الممتد , بسبب الزيادات الطارئه في اسعار السلع الاستهلاكية التي ستحدث ندرة لبعض اصناف السلع .
ودعا الناير الحكومة لاخذ التدابير اللازمة من اجل دفع عجلة الانتاج والانتاجية .
ويري الناير ان المسؤلية التضامنية وتضافر الجهود يحتاج الي المساند والدعم الخارجي في ظل تفاقم الازمات . و علي الحكومه ان تعمل علي تأمين السلع الاستهلاكية لكي لا يحدث طلب عالي من قبل المواطنين بأخذهم اكثر من احتايجاتهم مما يسبب الندره والشح في السلع الاستهلاكية .
ودعا الحكومة الي ضرورة توفير مخزون استراتيجي كافي من المحروقات (بنزين ,جازولين ,غاز) والقمح والدقيق بالاضافة الي السلع الاستراتيجية الاخري .
ودعا الناير الي تفعيل الدور الوطني للقطاع الخاص , وعدم استغلال الظروف الاقتصادية والسياسية التي يمر بها السودان في تحقيق اعلي مكاسب ربحيه .
وطالب الناير الدولة بتوفير اليات للتحكم في تحجيم الازمات الاقتصادية , وضرورة وضع الخطط والتدابير اللازمة لمعالجة موازنه (٢٠٢٠م ) التي اعتمدت علي بعض المواد التي لا تتوفر في ظل الظروف الراهنه ايضا اعتمادها علي مؤتمر اصدقاء السودان , وبترول جنوب السودان , وانخفاض اسعار البترول مجمل هذه البنود او الحلول التي من المحتمل ان تسهم في اصلاح الاقتصاد و لابد من اعادة النظر في تقارير الموازنة التي اعدت بصورة متضخمة .
واعتبر الناير ان موازنة (٢٠٢٠م) تعد اكبر من الامكانيات والقدرات الحالية التي تسعي لاصلاح الاقتصاد السوداني .
ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response