الإقتصادية

انطلاق حصاد القمح بالجزيرة و “20” جوال انتاجية الفـــدان

295views
في ظل ظروف بالغة التعقيد، وتحت تأثير صعوبات من كافة الاشكال نجح مزارعوالجزيرة بداية عمليات حصاد القمح في بعض المساحات الممولة ذاتيا من المزارعين، حيث وصل متوسط إنتاج الفدان 20 جوال قمح زنة 100 كيلو.
وشدد الباشا في تصريح لـ(سونا) على ضرورة توفير الخيش بالشكل المطلوب وبأسعار تتناسب مع أوضاع المزارعين وتوفير السيولة النقدية لاستحقاقات المزارعين بعد تسليم محصولهم للمخزون الاستراتيجي.
ودعا البنك الزراعي لتوفير عدد من الموازين في مواقع تجميع القمح (الشون) وذلك حفاظًا على حقوق المزارعين وعدالة استيفاء حقوقهم التي كانت ضائعة في الأوقات السابقة.
وقال الباشا إننا كمزارعين نقدر الوضع الذي يمر به السودان من ضغط معيشي وضائقة اقتصادية تتطلب إسهام الجميع في معالجتها مضيفا سنسلم القمح للمخزون الاستراتيجي دعما للاقتصاد الوطني.
وأقر الباشا بجملة من التحديات التي واجهت العروة الشتوية بالمشروع بسبب النقص الكبير في مياه الري وضعف المنسوب، مما أدى لخروج بعض المساحات من الإنتاج بمكتب شندي ومكتب الرهيد وغيرها بقسم الهدى بمشروع الجزيرة .
وأرجع ذلك للزيادة المفرطة في المساحات المزروعة بمحاصيل العروة الشتوية بتلك المكاتب ولعدم متابعة مفتشي الغيط إضافة لتأخير وصول المدخلات الزراعية في بداية الموسم والتغيير الذي طال بعض مسؤولي الري في خضم الموسم الشتوي وضعف الكراكات العاملة في تأهيل منظومة الري بمشروع الجزيرة، من حيث العدد والجودة والكفاءة، مما ادى لتراكم الأطماء والحشائش في قنوات الري، مشيرا إلى أن محصول القمح يبشر بإنتاجية عالية رغم العقبات التي اعترضت بداية الموسم.
[١٢:٠٠ م، ٢٠٢٠/٣/١٧] عبد القادر حيدر:
ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response