الإقتصادية

خبير اقتصادي: الذهب ثروة ناضبة ، وعلينا ألا نعول عليه في الميزانية

296views
عزا د. نجم الدين آدم عبد الله، الخبير في القضايا الاقتصادية ووزير الحكم المحلي السابق بولاية وسط دارفور، العجز في موازنة الدولة للعام ٢٠٢٠ الي ان الحكومة الانتقالية كانت تتوقع تدفق قروض ومنح من الخارج، الا ان ذلك لم يحدث. مشيرا الي إفتقار الحكومة للاحترافية والجدارة في إدارة الأزمة الاقتصادية، واضاف ” علينا تنفيذ برنامج تنمية حقيقي بدلا من انتظار الخارج”.
وأشار د. نجم الدين الي تناقص الموارد التي تعمل على تعبئة الميزانية، منوها الى القفزة المحمومة في أسعار الذهب في العالم ، إلا أن الأزمة في السودان تزداد سوءًا. مبينا انه في عام 2019 ، انخفض إنتاج الذهب في السودان بشكل حاد مقارنة بالسنوات السابقة.
وأوضح د. عبدالله في تصريح صحفي أن النظام البائد استفاد من احتياطي الذهب ، لكنه أنفقه على مشاريع غير ناجحة أثرت سلبًا على الظروف الاقتصادية التي يعيش فيها السودان الآن ، موضحا أن احتياطي الذهب في البلاد لا يتناسب مع حجم الصورة التي رسمها البعض وقال إن بعض شركات التعدين عن الذهب بدأت في الخروج بسبب ضعف العوائد الاقتصادية نتيجة لقلة الإنتاج الصناعي الحقيقي للذهب ، في إشارة إلى تقرير فريق العلماء الجيولوجيبن الأمريكي التابع لوزارة الخارجية والذي اشار إلى أن احتياطيات الذهب في السودان ضئيلة ، خاصة وأن السودان ليس من بين الدول الخمس عشرة الرائدة في العالم في مجال الذهب.
وأكد الخبير الاقتصادي على ضرورة عدم الاعتماد على الذهب كمصدر أساسي في ميزانية الدولة ، لأنه من الثروات الناضبة وحث الحكومة الجديدة على الاهتمام بالموارد الزراعية ، وخاصة تلك التي للسودان فيها مزايا نسبية كبيرة وأضاف ” علي الحكومة التحرك بدلا من انتظار حدوث معجزة”.
ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response