التقارير

مواطنو الجنوب .. حميدتي صمام امان لسلام دولتنا

318views
قال مواطنون من دولة جنوب السودان ان شعب الجنوب يعول على نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو في استكمال مسيرة السلام بدولة الجنوب قبل ان يصفوه بالمنقذ لهم وانهم يعولون عليه في ضمان ما اتفقت عليه الاطراف الجنوبية وتأتي هذه التصريحات متزامنة مع الزيارة التي يقوم به دقلو حاليا لدولة الجنوب ولقاءه الاثنين برئيسها الفريق أول سلفاكير ميار ديت الذي استقبله في جوبا حيث وقف على موقف سير تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بدولة جنوب السودان وأوضح نائب رئيس مجلس السيادة السوداني فى تصريح صحفي عقب اللقاء أنه حضر لجوبا لمتابعة مسيرة السلام في السودان وفي دولة جنوب السودان لارتباط المسارين ببعضهما .
تفاصيل لقاء النائب الأول لرئيس مجلس السيادة مع الرئيس الجنوبي سلفاكير افصح عنها توت قلواك مستشار رئيس جنوب السودان للشئون الأمنية الذي قال ان اللقاء يأتى فى إطار التشاور حول قضايا السلام فى البلدين مضيفا أن الرئيس سلفاكير قدم لنائب رئيس مجلس السيادة شكر حكومة وشعب جنوب السودان لما قدمه لتحقيق السلام في جنوب السودان ومتابعته المستمرة لملف تنفيذ اتفاق السلام وأضاف أن الفريق أول محمد حمدان دقلو جاء لمراجعة ملف تشكيل حكومة جنوب السودان بحكم مسئوليته المباشرة عنه مشيدا بما حققه من إنجاز كبير في ملف السلام فى دولة جنوب السودان.
تأتي زيارة دقلو الي دولة الجنوب في وقت ظل الشارع في جوبا منذ تولي النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) دور الوسيط في سلام جنوب السودان يعول كثيرا علي الرجل الذي يتمتع بقبول كبير من الشارع الجنوبي الذي شبهه رئيسه بنيلسون مانديلا في رمزيته التي انهي من خلالها أكبر أنقسام في مجتمع جنوب إفريقيا .
في زيارته التي سبقت الاحتفال باكمال خطوات سلام الجنوب قابل شارع دولة الجنوب وصول حميدتي لجوبا بفرح عارم لتزامنه مع إعلان الرئيس سلفا قرار تقليص عدد الولايات انذاك ومصدر فرح الشارع الجنوبي يعود الى ان مقدم حميدتي لهم يعني الإستقرار وتحقيق السلام بعد أن عانوا كثيرا من الحرب وعدم الإستقرار .
ويرى عدد من المواطنين في جوبا ان حميدتي يلعب دورا كبيرا في تحقيق السلام لذا فهم يعولون عليه كثيرا في تنفيذ سلام الجنوب علي أرض الواقع وأكد عدد منهم ان مايميزه هو صدقه وحرصه علي تحقيق السلام في جنوب السودان مثل حرصه علي أن يعم السلام في السودان.
ويقول محلل سياسي من دولة الجنوب ان الفترة الذي سبقت توقيع اتفاق سلام الجنوب وتشكيل الحكومة كان الفريق أول حميدتي ولا زال هو سيد المشهد الجنوبي وظل حديث الشارع العام في المقاهي والمطاعم هناك حيث أن الجميع فرحوا بقدومه قبل تشكيل الحكومة الجنوبية ويؤكد متابعون لشان دولة جنوب السودان ان دقلو سيكون الضامن الحقيقي لتنفيذ الإتفاق للامكانيات الكبيرة التي يتمتع بها الرجل وقواته وقبل ذلك صدقه ووضوحه في التعامل مع كافة القضايا.
رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت كان قد قال بدوره ان النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) أعظم من (نيلسون مانديلا) في نظر الكثيرين و قال سلفا ان حميدتي هو أخ و صديق ومحارب و زعيم مرموق وأشار إلى أن نصيحة حميدتي له جعلته ينسى كل آلام الماضي و تقديم كل التنازلات لإكمال عملية السلام و التوقيع النهائي وأضاف كانت هذه المعانقة بين الجنوبيين حلم وحميدتي ساهم في تحقيقه ويستحق تمثال بإسمه في جوبا.
وأكد الرئيس سلفاكير ميارديت أن كل شعب جنوب السودان يشكره على تحمل الأيام العصيبة من التفاوض و شكر دولة السودان حكومة و شعب .
بدوره اعلن مستشار رئيس دولة الجنوب للشؤون الأمنية توت قلواك عزم بلاده على تكريم النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو الشهر المقبل لما بذله من جهد مقدر لتحقيق السلام بدولة الجنوب.
ووصف قلواك نائب رئيس مجلس السيادة بأنه رجل السلام لما بذله من جهود مضنية لتحقيق السلام في الجنوب ولما قام به من دور أساسي في إقناع الرئيس سلفا كير بقبول العودة إلى نظام الولايات العشر بدلاً عن اثنتين وثلاثين ولاية.
ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response