الإقتصادية

اقتصادي: يحذر حكومة حمدوك من تطبيق روشتة صندوق النقد والبنك الدوليين

249views
استهجن الخبير الاقتصادي د. عبدالله الرمادي سياسات وزير المالية والاقتصاد الوطني د. إبراهيم البدوي في انتهاج تطبيق روشتة صندوق النقد والبنك الدوليين وإصراره علي رفع الدعم وتعويم الجنيه السوداني ، واعتبر الرمادي ان الوقت غير مناسب لتطبيق هذه السياسات ووصفها بـ (الكارثة ) نسبة لمخالفتها مصلحة البلاد .
وأشار الرمادي الي أن الخلاف السائد بين (التغيير) والبدوي يرجع الي ان وزير المالية تشرب مفاهيم وسياسات المنظمات الدولية بحكم عمله موظفا بها لسنوات ، حيث يعمل البدوي علي الترويج لصندوق البنك الدولي وتطبيق الروشتة من أجل تحقيق اهداف هاتين المنظمتين ، وأضاف الرمادي ان قوى اعلان الحرية والتغيير مهما جنحت ستظل قوى سودانية تتعاون علي مصلحة البلد واخراجه من النفق المظلم وليس كما يفعل البدوي تطبيق لأجندة الغير، ولكن من الواضح أن (قحت) لا تمتلك سياسات اقتصادية واضحة لحل الازمات التي باتت تتلاحق وتتكرر وهذا هو الفشل (الزريع ).
ويرى الرمادي ان فرض الوصايا ووضع الأمم المتحدة يدها علي السودان يبدا من هذا الطريق الذي يسير فيه البدوي ، وهذا كما حدث في دول كثيرة ساء اقتصادها مما سمح ذلك بالتدخل تحت البند السابع ، وقال الرمادي ان هناك ارهاصات وانذارات تسير بهذا الاتجاه ، وعاب الرمادي علي البدوي ما يقوم به من تشويش للرؤي الاقتصادية واللعب بالعقول وقال ان هذه الخطي واضحة في تطبيق سياسيات البنك الدولي .
واكد الرمادي ان مطالبة قوى اعلان الحرية والتغيير بإقصاء البدوي كانت نتيجة لسياساته الخاطئة ، ويضيف مضت أربعة اشهر والى الان لم يطرح رؤى واضحة لانعاش الاقتصاد ، وقال الرمادي ان البدوي دلف يحوم حول الحمي الي ان جاءت الفرصة في تطبيق هذه السياسات (خلسة) وقال الرمادي ان إعلانه للخبز التجاري وانشاء محطات وقود تجارية هو اولي مراحل رفع الدعم تدريجيا ، أصدر البدوي هذه السياسات (خلسة) علي الشعب السوداني ، وأشار الي انه تم تكرار ذات الأسلوب في تعويم الجنية السوداني .
وحذر الرمادي قوى اعلان الحرية والتغيير من تطبيق سياسات البدوي الذي دعا الي تطبيقها الان لان الوقت لا يسمح بذلك ولا تصلح في الاقتصاد السوداني ، وقال الرمادي ان الفترة الانتقالية حاسمة وتحتاج الى وزراء ذوي خبرة وعطاء ورؤي ثاقبة وعليهم وضع سياسات وخطط منقذة كما ينبقى لتقييم بحسب العطاء او الإعفاء، وقال الرمادي انه طوال الأعوام الماضي لم يمر علي تاريخ البلاد ظروف اقتصادية صعبة كما تمر بها الان ، وأضاف السودان الذي يعتبر سلة غذاء العالم وثالث دولة علي مستوى العالم في توفير الغذاء للمواطنين.
وطالب الرمادي بإعفاء هؤلاء الوزراء وقال ان المجموعة برمتها تعتبر فاشلة ولابد من إبدالها فورا
ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response