التقارير

د. المقبول : يعلن الجاهزية لمجابهة (كورونا) بكافة التدابير والتحوطات الصحية عبر نقاط الدخول

168views
كشف مدير إدارة الطوارئ والوبائيات بوزارة الصحة الاتحادية د. بابكر المقبول عن خلو البلاد من فيروس كورونا ، وقال المقبول ان ما يشاع بخصوص دخول( كورونا) للبلاد عبارة عن حالات أشتباه تبين بعد فحصها أنها سليمة ، وأضاف أن وزارة الصحة قد أكملت التحوطات والتدابير الازمة وقد اعلنت جاهزيتها لمجابهة المرض .
واشارالمقبول الي ان أولى الإحتياطات اللازمة لفيروس كورونا الذي يعد وباء لفيروس جديد ويحتضنه المركز الرئيسي وهو الصين ونسبة لتاثر الدول نتيجة لدخول فايروس كورونا من الصين فان اولي الخطوات تكمن في تقوية قدرات الإكتشاف لنقاط الدخول للسودان ، وافاد المقبول ان لدينا نقاط كثيرة من واقع التدابير اليومية وان نقطة الدخول الرئيسية هي مطار الخرطوم تم إعطاها الاولوية تكثيف جهود الاكتشاف والمراقبة تقويتها من خلال توفير الكوادر المدربة للقادميين واخذ اقرار صحي من خلال وجهتهم وعناوينهم واستطلاعهم ، واضاف المقبول انه تم تجهيز وسائل مخصصة لنقل الحالات المشتبه بها لمركز علاج متخصص في مستشفي الخرطوم واشار الي ان هذا المركز تم تجهيزه بكافة التقنيات الحديثة وتم تأسيسه لمعالجة امراض التنفس من اجهزة وعلاجات وكوادر وعلاوة علي ذلك تم انشاء مركز متخصص في مطار الخرطوم وتم تجهيزه للحالات العاجلة التي تنطبق عليها الاعراض ، بالاضافة الي توفير عربات اسعاف لنقل المرضي علي مستوي الولايات وإقامة غرف للطواري بكافة اقاليم السودان المختلفة .
وكشف المقبول عن خطة التوسع في نقاط دخول كرونا للبلاد وتامينهم للنقاط الاخري خاصة فرض الرقابة علي مطار وميناء بورتسودان وهنالك مجهودات لتكثيف العمل في المعابر البرية مع جمهورية مصر العربية ، وقال المقبول ان وزارة الصحة الاتحادية تسعي من خلال الخطط في تقديرات المخاطر والتحوطات الصحية اللازمة الي المحفاظة علي حياة الناس وحماية البلاد من فيروس متلازمة الشرق الاوسط التنفسية (فيروس كورونا) .
ونفي المقبول فرض قيود علي حركة السفر كما تداولته وسائل الاعلام حيث تم اخلاء صالة الاستقبال وليست الوصول تخفيفا للازدحام تحوطا لوجود حالات الاشتباه ، وقال انها خطوات احترازية تحسبا لدخول الوباء للبلاد عن الوافدين من دولة الصين نسبة لتقديرات المخاطر والتحوطات الصحية اللازمة .
وذكرت منظمة الصحة العالمية ان معدل الوفيات بين الاشخاص المصابين بفيروس متلازمة الشرق الاوسط التنفسية (فيروس كورونا)بلغت حوالي (35%) .
وكشف اطباء عن اعراض الحالة النمطية لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية ، واشارو الي ان العدوي بكورونا تنتقل من شخص لاخر في حالة المخالطة عن قرب ، بالاضافة الي انتقال المرض من الحيوان الي الانسان .
ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response