الاخبار

السفير التركي يلتقي د.تابيتا بطرس

719views
الخرطوم:خاص بالمجرة
التقي رئيس البعثة الدبلوماسية التركية بالسودان، السفير بروفسور عرفان نظير اوغلو، بمكتبه بالخرطوم الدكتورة تابيتا بطرس شوكاي ومكتبها التنفيذي بمنظمة نجمة السلام ،وركز اللقاء على التنسيق والتعاون الفني والإنساني بين منظمات المجتمع المدني في البلدين لخدمة المناطق التي تحتاج إلى العون الإنساني بجنوب كردفان والنيل الأزرق.
د. تابيتا استعرضت مجال عمل المنظمة، وقالت إن العون التركي بالسودان مطلوب في مجالات الصحة والتعليم والمياه، حيث عانى مواطني المنطقتين من نقص هذه المطلوبات الحياتية، خاصة أنها عانت من النزاعات حتى وقت قريب، وان نقص المعينات يقعد بالمواطنين عن اللحاق بركب التنمية والإنتاج، وقالت إن تقديم المعينات في مجال الزراعة يعيد المواطن إلى دائرة الإنتاج، وطالبت تابيتا بتخصيص نسبة من المنح الدراسية المجانية لطلاب تلك المناطق لأنهم لا يستطيعون المنافسة حسب ظروفهم، كما طالبت بإنشاء مستشفيات تركية بجنوب وغرب كردفان والنيل الأزرق اسوة بالمستشفى التركي بجنوب دارفور، وختمت تابيتا بتقديم الدعوة لرجال الاعمال الأتراك لزيارة جنوب كردفان والنيل الأزرق للاستثمار.
السفير التركي الذي رحب بضيوفه، أكد إن التعاون السوداني التركي سيظل متواصلا وان الرابط بين الشعبين هو الأساس في العلاقة بين البلدين، وقال اوغلو إن تركيا تقدم أكبر منحة دراسية للسودان بما يزيد عن مائة وخمسين منحة سنويا وخمسمائة منحة علاج مجانية، بالإضافة إلى صيانة المناطق الأثرية وخدمات المياه. وأمن السفير على طلبات منظمة نجمة السلام موجها على الفور بالتعاون بين المنظمة ومؤسسات التعاون التركية ومنظمات المجتمع المدني العاملة بالسودان. وأمن السفير على تنسيق كل الخطوات المطلوبة للتعاون بما يخدم البلدين، وقال إن المنح الدراسية موحدة الا انه سيعمل على فتح فرص منح مجانية في الجامعات التركية الخاصة، وتابع ان الدراسة على النفقة الخاصة غير مكلفة، إذ تكلف دراسة الهندسة مثلا الفين ونصف دولار في العام تشمل السكن وكل الخدمات التي يحتاجها الطالب.
وختم السفير اللقاء بشكر وفد المنظمة واعدا بتقديم كافة أشكال العون للمنظمة
حضر اللقاء د.عوض سلام موسي مدير المشروعات والمالية بالمنظمة. د.سارة بطرس شوكاي مسؤلة الصحة بالمنظمة
ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response