الاخبار

والي النيل الابيض يشكو من تزايد اعداد اللاجئين وتاثيرته

452views

شكا والي النيل الابيض، اللواء الركن حيدر علي الطريفي، من تزايد اعداد اللاجئين والتي بلغت أكثر من 230 الف لاجئ، ومن ضيق المعسكرات وانخفاص مستوى الخدمات المقدمة للاجئين وتردي الأوضاع الصحية بجانب مخاطر تعدي اللاجئين على الموارد الطبيعية .
وبحث الوالي مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، الأوضاع الإنسانية للاجئين من دولة جنوب السودان بالمعسكرات بالولاية والآثار المترتبة على المجتمعات المستضيفة لهذه المعسكرات .
والتقى والي الولاية وفد المفوضية السامية الزائر للولاية برئاسة مستر جورج كولن مساعد المفوض السامي لشؤون اللاجئين وعضوية المدير الإقليمي لشرق ووسط أفريقيا لشئون اللاجئين ومسس نوريكو اوشيدا المندوب السامي لشؤون اللاجئين بالسودان.
وقدم والي النيل الأبيض تنويرا للوفد عن أوضاع اللاجئين فيما يتعلق بتوفر الخدمات والرعاية من قبل حكومة الولاية والدعم الإنساني من المنظمات الدولية والوطنية ودعا الطريفي المنظمات الأممية والمندوب السامي لشؤون اللاجئين والمفوضية للاطلاع بدورهم فيما يختص بمتطلبات المعسكرات والمجتمعات المستضيفة لها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للاجئين واصفا زيارة وفد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للولاية بالجيدة وأنه سيكون لها ما بعدها فيما يتعلق بترتيب أوضاع المعسكرات ودعم المجتمعات المستضيفة بجانب العمل في اتجاه العودة الطوعية وتنفيذ الحلول الدائمة للعودة بصورة أفضل عبر التنسيق مع معتمدية اللاجئين بالبلاد .
وقال مساعد المفوض السامي لشؤون اللاجئين مستر جورج كولن أن الزيارة للسودان جاءت بتوجيه من المفوض للجلوس مع السلطات السودانية لإيجاد حلول لعودة اللاجئين لبلادهم والتنسيق مع الحكومات المحلية التي تحتضن معسكرات اللاجئين لتحسين الخدمات المقدمة للاجئين والمجتمعات المستضيفة .
وكشف مساعد المفوض السامي لشؤون اللاجئين عن أن السودان يستضيف اكثر من مليون و800 الف نازح، وقال إن هنالك أكثر من 800 الف لاجئ من السودان في الدول المجاورة مشيرا إلي أن السودان يمر بظروف سياسية وتحول ديمقراطي يسمح بتقديم المزيد من الخدمات والحلول الدائمة للعودة الطوعية التي ستكون في مصلحة اللاجئين .

ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response