الاخبار

إثيوبيا تطلب من فرنسا تسليحها بصواريخ نووية وطائرات حديثة

511views

نشرت مجلة lepoint الفرنسية على صفحاتها خطاباً رسمياً من رئيس وزراء إثيوبيا إلى نظيره الفرنسي، يطلب فيه شراء أسلحة استراتيجية منها صواريخ تحمل رؤوس نووية وطائرات هجومية لتطوير القوات المسلحة الإثيوبية. الخطاب المنشور كشف عن طلب بتوقيع آبي أحمد يطلب بوضوح أسلحة استراتيجية من طائرات وصواريخ ومدرعات ودبابات في يوم 22 يوليو 2019 وأن فرنسا تعتقد أن طلب صواريخ نووية غير قانوني.
ولوح آبي أحمد في أكتوبر الماضي بإمكانية خوض الحرب بينما رفضت القاهرة التصريح، وأعلنت موافقتها لاحقاً على تلبية دعوة واشنطن إلى كسر جمود المفاوضات بشان سد النهضة الاثيوبي. وقالت الخرطوم، السبت، إن اجتماعات أديس أبابا الأخيرة بشأن ملء بحيرة سد النهضة أحرزت تقدما.
جاء ذلك في بيان لوزارة الري السودانية، عقب ختام الاجتماع الأول من ضمن الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا، بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين. وأوضح البيان أن مفاوضات أديس أبابا ، أحرزت تقدما، بما فيها ملء السد في فترة زمنية قد تصل إلى 7 سنوات وفق هيدرولوجية نهر النيل الأزرق.
وشملت المفاوضات، وفق البيان، “موضوع التشغيل الدائم لسد النهضة وتأثيراته على منظومة السدود في كل من السودان ومصر”. وأشار البيان، إلى مواصلة اجتماعات التفاوض لمداولة القضايا العالقة والتي لم يتم التوافق عليها، خلال شهري ديسمبر 2019، ويناير 2020.

Leave a Response