التقارير

سلسلة تحقيقات المجرة لشهر اكتوبر” فساد وتمكين، موت باهمال وحيرة”

482views

قسم التحقيقات
قدمت المجرة برس خلال شهر اكتوبر عدد من التحقيقات سعت فيها لتقديم جهد صادق و شفاف لعكس الحقيقة كما هي دون تزويق او مكياج. وفي سعيها للمساهمة في بناء وطن معافي كان لابد من الاتجاه للزوايا المظلمة التي لم تمس من قبل عسي ان يصيبها بعض الضوء لتسهل المعالجة.
انطلقت السلسلة لتتناول فساد النخب الحاكمة و رؤوس الأموال، ثم عرَّج علي الاهمال القاتل في التعامل مع النفايات الطبية، مرورا بفشل الخارجية في ادارة ابسط مصالح المواطن السوداني في مغتربه وختم الشهر بتحقيق واسع عن انظمة مراقبة تدفقات المواد البترولية.

الأثرياء الجدد ” التمكين والفساد”

تناول هذا التحقيق فساد النخبة الحاكمة ، وكيف انها بجانب تركيز السلطة في يديها سعت للإستئثار بكل ثروات السودان لها و لمحسوبيها مما أدي لخلق طبقة من الأثرياء راكمت ثرواتها الهائلة بطرق مشبوهة وبواسطة المحسوبية واستغلال النفوذ وجميع ادوات الفساد المتاحة دون وازع او ضمير . تناول التحقيق كيف ان ذات الأدوات أدت لانهيار رؤوس أموال نزيهة كانت تلعب دورا مقدرا في تحريك عجلة التنية في السودان

رابط التحقيق الكامل

https://majarapress.com/2019/10/1860/

النفايات الطبية” الموت القادم علي صهوة الاهمال”

 النفايات الطبية، الموت الغادر القادم علي صهوة جواد الاهمال، بقايا انسانية علي مكبات القمامة وسط الأحياء تشهر وجه الموت السافر في وجه كل غافل. ادوية منتهية الصلاحية تتم ابادتها وكأنها كومة اوراق ينتهي اثرها بتلاشي دخانها ! ابر ملوثة و دماء تعرض الفايروسات في سوق نخاسة الصحة بينما يتجادل المسئولون الي مالا لا نهاية في اجابة سؤال ” من هو المسئول؟”

رابط التحقيق الكامل

https://majarapress.com/2019/10/2466/

“عندما تغلق سفاراتنا بالخارج أبوابها”

قنصلياتنا في الخارج، الفشل في تقديم أبسط الخدمات للمواطن المغترب، الفشل حتي في التصدق بكلمة طيبة تلقيها في وجه ابن بلدك، معاناة المواطن في استخراج او تجديد جواز ، معاناة حتي في لقاء اصغر المسئولين بالسفارة او القنصلية في اي من بلاد المهجر.

رابط التحقيق الكامل

https://majarapress.com/2019/10/4143/

“أزمة وقود ام ازمة ضمير؟؟”

 

تناول هذا التحقيق ملابسات تعطيل نظام الرقابة المحوسبة للمواد البترولية منذ لحظة دخولها المستودع وحتي وصولها للمستهلك وكيف ان هذا النظام تم تعطيله لصالح نظام الرقابة الفردية “بالمواتر” مما أثار العديد من علامات الاستفهام الضخمة . تناول التقرير أيضا الثغرات الكبيرة في انظمة مراقبة الوقود وكيف انها تؤدي الي تسرب “المواد البترولية المدعومة” الي السوق الأسود.

رابط التحقيق الكامل

https://majarapress.com/2019/11/4365/

كل من التحقيقات السابقة أثارت العديد من الأسئلة التي لابد من الإجابة عليها وهذا هو عزم فريق التحقيقات في المجرة برس والتي تعتبر ان جميع هذه الملفات مازالت مفتوحة علي مصراعيها حتي الوصول للبّ الحقيقة وهذه هو وعدنا للقارئ و مسئولية حمل لواء الحقيقة .

ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response