الإقتصادية

حلاوة المولد ومرارة الأسعار

543views

امدرمان- المجرة

تحتفل البلاد هذه الأيام بمولد المصطفي “صلي الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم”. انطلقت “الزفة” في جميع محليات ولاية الخرطوم، تزين الجو بفرحة استثنائية عمَّت الكبار والأطفال ، بدأ عطر الذكر وايقاعات النوبة يملأ سماء البلاد . و بين فرحة الفرحين و ذكر الذاكرين تجولت “المجرة برس” بميدان المولد بأمدرمان تستطلع أخبار أحد المظاهر الرئيسية للاحتفال ؛ “حلاوة المولد”.
في المدخل تستقبلك لا المحلات تحمل أسماء أشهر صانعي “الحلاوة” في امدرمان والبلاد. تبدو الألوان بديعة تليق بالاحتفال، تزينت “عروسات المولد” بالأشرطة الملونة المغرية للشراء ، الا أن الصدمة تفاجئك عندما يلقي السعر في وجهك ! تراوحت أسعار “العروسات” و”الأحصنة” ما بين خمسين جنيه و حتي سبعمائة وخمسون جنيها بحسب الحجم وجودة الصنع.
اما ” حلاوة المولد” فقد تراوحت أسعارها ما بين 250 جنيها للرطل الي 280 جنيها . فقد تراوح سعر ” السمسمية، الفولية، الحمصية” بين 220 جنيه الي 250 جنيه . أما “العلف ، الجوزة، اللكوم” فقد بلغ سعر الرطل 280 جنيه في غالب المحلات مع اختلافات طفيفة . ووصل سعر رطل الملفوفة الي 300 جنيه كأغلي الأسعار.
ارجع العديد من المصنعين والباعة رتفاع اأسعار لذات الأسباب لتي أددت لارتفاع سعر اي سلعة في أسواق السودان ” ارتفاع اسعار مدخلات الانتاج” والامر هنا متعلق باسعار” السكر، السمسم، الفول السوداني، الحمص والمواد الملونة” اضافة الي ارتفاع اسعار الغاز والكهرباء. وقد ابدي العديد من الباعة حسرتهم لما يشاهدونه في أعين المواطنين من عجز وتمنوا لو أنهم يستطيعون ان يقدموا “حلاوة” المولد باسعار في متناول الجميع .
و سأل مندوب المجرة أحد المواطنين :” ماذا تقول فيما يحدث؟” كانت أجابته :” هل ما يحدث يحتاج لكلام؟”.

ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response