الاخبار

البرلمان العربي يدعم السودان ومصر في حقوقهما في مياه النيل

420views

اكد البرلمان العربي ان الامن المائي المصري والسوداني جزء لا يتجزأ من الامن القومي العربي، وشدد في ختام اعمال جلسة البرلمان في دورة الانعقاد الرابع يوم الخميس بالقاهرة على عدم الأضرار بالسودان ومصر، ورفض المساس بحقوقهم التاريخية في مياه نهر النيل .
واكد البرلمان العربي اهمية الالتزام بمباديء القانون الدولي الحاكمة لاستخدام الأنهار المشتركة والاتفاقيات ذات الصِّلة، ودعا لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية اتصالا بمشروع سد النهضة ومنها اعلان المبادىء الموقع في الخرطوم.
واكد البرلمان تضامنه الكامل مع جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان في مطالبهما المشروعة لحماية أمنهما المائي والحفاظ على حقوقهما القانونية والتاريخية وحصصهما الثابتة من مياه نهر النيل.
كما اكد دعمه الكامل لكافة الإجراءات والمساعي التي تتخذها جمهورية مصر العربية للتوصل الى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.
وطالب بضرورة التوصل لاتفاق عادل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بما يحقق مصالح جميع الأطراف ولايلحق اي ضرر بشأن جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان”دولتي المصب”
وطالب جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية بالتفاوض في إطار القانون الدولي الالتزامات القانونية والعمل على التوصل لقواعد ملء وتشغيل السد تتسق مع الالتزام القانوني على إثيوبيا بعدم احداث اي ضرر بدولتي المصب.

ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response