الاخبار

انعقاد اللجنة الاقتصادية السودانية الروسية العليا ديسمبر المقبل

281views

تنعقد في الأول من ديسمبر المقبل بالخرطوم أعمال اللجنة الاقتصادية العليا السودانية الروسية، يترأس الجانب السوداني فيها وزير الطاقة والتعدين م. عادل علي إبراهيم، بينما الجانب الروسي ديمتري كوبكلن وزير الموارد الطبيعية.
وأعلن السفير أونور أحمد أونور نائب السفير السوداني لدى روسيا في تصريحات بوكالة السودان للانباء بالعاصمة الروسية موسكو أن إحدى نتائج ومخرجات القمة الروسية الافريقية بسوتشي ولقاءات الجانبين السوداني والروسي، مبيناً أن إحدى نتائج ومخرجات القمة الروسية الافريقية بسوتشي ولقاءات الجانبين السوداني والروسي هي انعقاد اللجان العليا المشتركة بين السودان وروسيا موضحاً أن انعقاد اللجنة الاقتصادية سيعقبه انعقاد اللجنة السياسية العليا كذلك.

وأضاف أونور أنهم يتطلعون أن تشمل أعمال اللجنة الوزارية الاقتصادية العليا بجانب مناقشة قضايا التعدين ملفي النفط والغاز على أن يستفيد السودان من الخبرات الروسية الكبيرة في هذه المجالات خاصة التعدين التكنلوجي الآمن والتدريب والتأهيل وبناء القدرات.

وعلى صعيد متصل أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور أسامة محمد إبراهيم أن الامكانات والخبرات الروسية في مجال التنقيب عن الذهب والنفط والغاز هي إمكانات وخبرات كبيرة جداً وأنها تمتلك التكنلوجيا الحديثة لتنفيذ كل الاعمال الخاصة بالتنقيب ويمكنها أن تطور قطاع التنقيب في السودان.

وشدد الدكتور أسامة على أن روسيا تمتلك الاجهزة والمعدات الصديقة للبيئة والتي يمكنها أن تنفذ أعمال التنقيب المختلفة بعيدا عن التأثير السلبي على الاشخاص أو البيئة المحيطة منوها لضرورة الاستفادة كذلك من الخبرات الروسية في مجالات التدريب والتأهيل للكوادر السودانية وعلى أن يستفيد السودان من الانفتاح الروسي على أفريقيا تحت شعار قمة سوتشي تبادل المنفعة.

وامتدح الدكتور أسامة المجهودات الروسية لاصلاح المؤسسات الدولية وان روسيا تقدم مشروعات المنفعة المتبادلة بدون أي شروط سياسية على الدول الافريقية مما يضفي المصداقية على التعاون الروسي مع دول القارة.
اكتب رسالة…

ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response