الاخبار

أمريكا تقدم منحة للتعليم العالي بالسودان

428views

قدم قسم الشؤون العامة في السفارة الأمريكية منحة قدرها 55 ألف دولار أمريكي لمعهد التعليم الدولي في أمريكا وذلك لتعزيز قطاع التعليم العالي في السودان ذكرت في بيان صحفي إن هذه المنحة تعد بمثابة متابعة لمنتدى التعاون السوداني الأمريكي المنعقد في 2018م
وذكرت السفارة ان المنتدى الذي استمر أسبوعا قاد إلى توقيع مسؤولي الجامعات مذكرات تفاهم لإضفاء طابع رسمي على 13 شراكة أمريكية سودانية.
و أشار البيان إلى أن معهد التعليم الدولي سيقوم بتعزيز الشراكات بين السودان والولايات المتحدة من أجل التعاون بين البلدين والمساهمة في التنمية الشاملة للسودان. كما سيتابع المعهد هذه الشراكات في الفترة ما بين 1 اكتوبر حتى 31 مارس 2021 عبر استبيانات وزيارات ميدانية، وإنشاء مجلس استشاري للشراكة وتقديم ندوات إلكترونية مخصصة، وتقديم ورش عمل متخصصة لقادة التعليم العالي في السودان.

قال البيان إن المعهد الدولي قام في أكتوبر 2017م بتقييم إمكانية قيام شراكات في التعليم العالي بين الولايات المتحدة الأمريكية والسودان بدعوة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والسفارة الأمريكية بالخرطوم بناءً على مبادرات أخرى عبرت عن دفء العلاقات الدبلوماسية – مثل استئناف برنامج فولبرايت الأمريكي للخريجين ووفد برنامج الزائر الدولي المكون من 13 من أساتذة الجامعات السودانية ووكيل وزارة التعليم العالي في عام 2016م.

وأشار البيان إلى أن التقييم استقبل بقدر كبير من الاهتمام مثل هذه الشراكات وسط المؤسسات السودانية وأدى إلى التعاون بين مكتب الشؤون العامة بالسفارة الأمريكية ووزارة التعليم العالي في السودان لتخطيط وتنفيذ منتدى التعاون السوداني الأمريكي الرائد في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وشارك في المنتدى 35 ممثلاً من 25 مؤسسة أمريكية مختلفة من مؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة، و كانوا يمثلون 16 ولاية من أصحاب المصالح المختلفة مثل الجامعات الحكومية وكليات الفنون الليبرالية وجامعات البحوث الخاصة والوكالات الحكومية الفيدرالية وغير الربحية.

و في ختام المنتدى، الذي عقد في الفترة ما بين 28 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2018م، وقع العديد من المشاركين على مذكرات تفاهم لتصل إلى 13 شراكة أمريكية سودانية.

و قال بيان السفارة إن هذا اليوم، 28 أكتوبر يمثل يوم الذكرى السنوية الأولى لتأسيس منتدى التعاون السوداني الأمريكي. إن السفارة الأمريكية متحمسة لوضع حجر الأساس للشراكات الدولية وبرامج بناء القدرات للسودان، التي بدورها يمكن أن تساعد في تحسين جودة التعليم العالي في السودان.

ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response