الاخبار

لأول مرة.. الحكومة الانتقالية تمنح إذن لطائرة تزور كاودا

407views

الخرطوم – مجرة نيوز
منحت الحكومة الانتقالية، إذن لطائرة تقل المدير العام لبرنامج الأغذية العالمي (WFP)، التابع للأمم المتحدة، ديفيد بيزلي؛ بزيارة مدينة كاودا.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة، وزير الثقافة والإعلام، فيصل محمد صالح، إنه لأول مرة تسمح حكومة السودان للمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي بزيارة منطقة كاودا، مبينا أن ذلك يأتي في إطار حرص الحكومة على تيسير سبل وصول المساعدات الإنسانية لكل المواطنين في أي منطقة في السودان
وتقع كاودا، التابعة لولاية جنوب كردفان، تحت سيطرة الحركة الشعبية – قطاع الشمال، جناح عبد العزيز الحلو، وتُعد المعقل الرئيسي لقواتها.
ويُعتبر منح الإذن لطائرة لزيارة كاودا، أول مرة منذ تجدد الصراع المسلح بين النظام البائد والحركة الشعبية في 2011م.
واتفقت الحكومة الانتقالية مع الحركة الشعبية، خلال المفاوضات التي جرت بجوبا، الأيام الفائتة، على منهجية التفاوض؛ حيث تواصلوا إلى مناقشة الجوانب الإنسانية ومن ثم السياسية، والانتقال للترتيبات الأمنية.
ورفعت الوساطة الجنوب السودانية، المفاوضات، ليجري كل طرف مزيد من التشاور، على أن تستأنف بعد شهر.
ونصت الوثيقة الدستورية، التي بموجبها تم تشكيل الحكومة الانتقالية بشقيها السيادي والتنفيذي، على ضرورة التواصل إلى سلام شامل في غضون ست أشهر، مع كل المكونات العسكرية.
وقال فيصل في تصريح صحفي، بعد أن عضو وفد التفاوض وزير شؤون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس، تقريرًا لمجلس الوزراء عن التفاوض؛ قال إن أهم ما خرجت به جولة التفاوض هو التوقيع على اتفاق مشترك مع الحركة شمال لوقف العدائيات.
ورحب القيادي المستقيل من الحركة الشعبية، جناح مالك عقار، مبارك أردول، بالخطوة، التي وصفها بالاختراق التاريخي، الذي يحسب لصالح عملية السلام ووقف الحرب.
وقال أردول في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، إن الخطوة ستمتن من أواصر الثقة بين الطرفين فضلا على أنها ستنعكس بالإيجاب على حياة المواطنين الذين ظلوا محاصرين وممنوعة عنهم وكالات الغوث والوكالات الإنسانية لما يقارب العقد من الزمان.

ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response