الاخبار

مظاهرات متزامنة مع ذكرى اكتوبر في عدد من الولايات السودان

245views

انطلقت، في العاصمة السودانية وولايات اخرى يوم الإثنين، مظاهرات واسعة متزامنة مع الذكرى (55) لثورة اكتوبر مليونية “تصحيح مسار الثورة” في ذكرى أول انتفاضة شعبية ضد نظام الحكم العسكري بالسودان عام 1964.
وحمل المتظاهرون لافتات، ورددوا شعارات تطالب بتحقيق العدالة.
وأغلقت القوات المسلحة، طرقا رئيسية وسط الخرطوم تؤدي الى مقر القيادة العامة، أمام حركة السيارات والمارة قبل انطلاق المسيرات.
وانتشرت قوات عسكرية أمام مقرات الجيش السوداني بالخرطوم، بحسب الاناضول، وشهدت الجسور والكباري اختناقا مروريا للسيارات بعد اغلاق المنطقة العسكرية المركزية وسط الخرطوم.
وذكرت وكالة السودان للانباء ان رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك سيخاطب الشعب السوداني في الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين بتوقيت السودان بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة أكتوبر المجيدة.

وتباينت دعوات الأحزاب السياسية والناشطين لإحياء ذكرى “21 أكتوبر” بين تنظيمها في الميادين والساحات العامة والتوجه إلى مقر مجلس الوزراء، أو التوجه إلى مقر قيادة الجيش السوداني.
والأحد، أعلنت قوى “إعلان الحرية والتغيير” في السودان، تنظيم مسيرات واحتفالات بولاية الخرطوم، دعماً لحكومة الفترة الانتقالية، وللمطالبة بتنفيذ مطالب الثورة.
بالمقابل، دعت أحزاب وقوى أخرى، بينها الحزب الشيوعي، إلى مليونية (احتجاجات) في الخرطوم ، بهدف “تصحيح مسار الثورة”، بينما قررت بعض الاحزاب المقاطعة وعلى راسها الحزب الاتحادي وحزب الامة القومي والمؤتمر الشعبي في وقت اعتبرت قوى الحرية والتغيير المليونية لا تعبر ان اهداف الثورة


Leave a Response