الاخبار

خبير أمني: لقاء موسفيني بدقلو خطوة ستحدث اختراق في المفاوضات

151views

 

اعتبر الخبير الأمني والاستراتيجي الفريق دكتور جلال تاور، لقاء الرئيس اليوغندي يوري موسفيني برئيس وفد الحكومة المفاوض نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو بجوبا، خطوة إيجابية تصب في صالح السلام وسيكون لها نتائج تفيد في الوصول إلى اتفاق بين الحكومة والحركات المسلحة. وقال في تصريح صحفي إن الرئيس موسفيني له دور مؤثر على الحركات وله صلات مع قادتها، وان اللقاء سيحدث اختراق في مفاوضات جوبا. مشيرا في هذا الخصوص إلى دور موسفيني البارز في عملية الأمن والاستقرار بالإقليم،فضلاً عن دوره داخل مجموعة الايقاد، الأمر الذي يمكنه أن يطرح رؤية وسطية لجمع الفرقاء مما يسهم في تسريع عملية التفاوض.
وأوضح تاور أن الرئيس موسفيني له اهتمام كبير بقضايا السودان، حيث كان أحد شهود اتفاقية السلام الشامل عام 2005 م، وأبان أن تحقيق السلام في السودان يصب في صالح فكرة موسفيني لقيام القرن الأفريقي الذهبي وهو تكتل اقتصادي إقليمي يمكن أن يحدث تحول في المنطقة،مبيناً أن موسفيني يعتبر أقدم رئيس في أفريقي في منطقة القرن الأفريقي وله أفكار في الاستقرار في الإقليم.
يذكر أن جوبا عاصمة دولة جنوب السودان تستضيف جولة المفاوضات الحالية بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلحة، حيث يقود وفد الحكومة لهذه المفاوضات الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة.
وكانت قد افتتحت أمس جولة التفاوض وسط حضور إقليمي وبمشاركة رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان


Leave a Response