الاخبار

الحكومة ترى ان الانفاق على البيئة تبذير

423views

السودان لا يملك آلية لابادة الادوية منتهية الصلاحية

المجرة :تغريد ادريس – عائشة ادم
قال مدير الرقابة البيئية بالمجلس القومي للبيئة علي محمد احمد ان ولاية الخرطوم تعمل مع شركة سعودية وشركات اخري لمعالجة النفايات الطبية بالسعي الجاد لاستخدام التكنلوجيا في النفايات الطبية وقال ان هنالك دراسة مع شركات ايطالية للمعالجة وهي التعقيم مع الفرم حتي تصبح نفايات صلبة وما زالت قيد الدراسة .
واضاف علي انه حتي الان لا يوجد جسم قومي يحمي البيئة لان الحكومة السابقة عندما رأت انه سيتم ترشيد الانفاق الحكومي بدأت أولا بازالة وزارة البيئة واستبدلتها بالمجلس في حين ان الوزارة كانت بها مشاريع قيمتها 300 مليون دولار واضاف بانه ليس هنالك محطات لمعالجة النفايات الطبية لان الدولة تنظر البيئة بانها عملية مرهقة ومسألة إنفاق فقط .
مطالبا بوضع قانون منفصل يحكم التعامل مع النفايات الطبية وقال علي ان المجلس تقدم بقانون ولكن لم تتم اجازته كما لا توجد رقابة علي المستشفيات في كيفية معالجة النفايات الطبية من قبل المجلس القومي للبيئة وانما هي مسؤولية الولايات .
وقال علي ان هناك مشروع تمويل من الامم المتحدة ب 2مليون دولار لمشروع بصات تعمل بالكهرباء لمعالجة ازمة المواصلات ووحفاظا علي البيئة من التلوث ولكن هذا المشروع تمت عرقلته من قبل النظام السابق وبقي حتي الآن دون تنفيذ .
ومن جانبها قالت رئيس قسم الصحة العامة ومكافحة العدوى بمستفى الجودة زحل محجوب إبراهيم ان السودان يحتاج لحل مشكلة التخلص النهائي من النفايات بنوعيها واضافت زحل ان المحارق التي توجد الان لا تستطيع التخلص النهايي من النفايات الطبية تعمل على نظام معالجة فقط حتى لا تصبح معدية وتقليل الحجم ولكن لا يعتبر التخلص نهائي .
واشارت زحل الى انه حاليا لا توجد شركة او جهه تتخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية حتى هذه الشركات ترفض استلامها .

Leave a Response