التقارير

تفشي مرض الملاريا بشمال دارفور

431views

الفاشر:مالك دهب

تفشي مرض الملاريا بشمال دارفور في الأيام الماضية بصورة كبيرة أصاب الالاف من المواطنين بالمحليات والقري مع انعدام للأدوية وضعف في عمليات المكافحة .

وتشهد الصيدليات والمعامل والمستشفيات والمراكز الصحية بمناطق الولاية المختلفة ازدحاماً للمرضي وذويهم من أجل الكشف المعملي والحصول علي الأدوية والعلاجات التي بلغت قيمته خمسمائة جنيه في كثير من الصيدليات .

وبحسب بيان أطباء السودان فان هنالك (1000) إصابة و(8) وفيات بالملاريا داخل مدينة الفاشر مطلع هذا الاسبوع .

وقال البيان ان تقرير لجنة أطباء السودان المركزية فرعية شمال دارفور كشف عن انتشار عدوى الملاريا بمستشفى الفاشر التعليمي خلال الإسبوع المنصرم.

ووفقا للتقرير تم تسجيل ما لا يقل عن ( 1000) حالة ملاريا بحوادث مستشفى الفاشر التعليمي والتي تستقبل حالات الباطنية والجراحة فقط، منذ يوم الاثنين الماضي.

وتم تنويم ما لا يقل عن ( 250 ) حالة، وهنالك عدد كبير من الحالات المنومة تم تشخيصه كملاريا دماغية مقاومة للعلاج.

وكشف التقرير عن توثيق ما لا يقل عن (8) حالات وفاة خلال الإسبوع الماضي ، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة هم الأكثر عرضة للوفاة.

 

وشمل التقرير قِسْمَي الباطنية والجراحة فقط بمستشفى الفاشر التعليمي، ولم يتعرض التقرير لحالات الملاريا بمستشفى الأطفال ومستشفى الفاشر التخصصي للولادة- ما يعني أن عدد الإصابات والوفيات سيكون أكبر إذا ما تم حصر حالات الملاريا في هذين المستشفيين.

واوصت لجنة الاطباء لعلاج حالات الملاريا بقيام قسم الملاريا بالوزارة بدوره على أكمل وجه، وعلى إدارات المستشفيات الإجتهاد لتوفير عدد كافي من القوى العاملة والعنابر والأسرة والتواصل مع الإمدادات الطبية لتوفير الأدوية والمحاليل الضرورية والتي نفدت كميتها أكثر من مرة خلال هذا الموسم.

وأهابت بالكوادر الطبية والصحية التطوع لتغطية الطوارئ لأن عدد المرضى كبير والكوادر الثابتة عددها غير كافي لمعاينة الحالات.

 

وبحث والى شمال دارفور المكلف اللواء الركن مالك الطيب خوجلى مع مدير عام وزارة الصحة أمس “الاثنين” السبل الكفيلة والتدابير الوقائية لمجابهة ومحاربة انتشار مرض الملاريا بالولاية ، ووجه وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بضرورة تكثيف العمل من أجل محاربة نواقل المرض ووضع حد لتفشي المرض بالولاية .

وقدم مدير عام وزارة الصحه والتنمية الاجتماعية بشمال دارفور الدكتور سليمان ادم ادريس تنويرا مفصلا لوالي شمال دارفور عن الوضع الصحى بالولاية مبينا ان الولاية تشهد هذه الايام انتشار كبير لمرض الملاريا وعزي ذلك لارتفاع معدلات الأمطار التى هطلت بالولاية مؤخراً .

واكد سليمان حرص الوازرة وسعيها الجاد للسيطرة على مرض الملاريا ، مشيراً الي ان وزارة الصحة تمكنت من سد النقص فى ادوية الملاريا المجانية وزيادة عدد الأطباء واختصاصى المعامل بالمستشفيات والمراكز الصحية .

ليصلك كل جديد انضم لقروب الواتس آب


Leave a Response